Membasuh 2 Alas Kaki


المسحح على الخفين

الحديث
عَنْ اَلْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رضي الله عنه قَالَ: ( كُنْتُ مَعَ اَلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَتَوَضَّأَ فَأَهْوَيْتُ لِأَنْزِعَ خُفَّيْهِ فَقَالَ: دَعْهُمَا فَإِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ فَمَسَحَ عَلَيْهِمَا )  مُتَّفَقٌ عَلَيْه

ترجمة الرواة
هو اسماعيل الطاهري بن أبي عامر بن مسعود الثقفي. أبو عيسى، ويقال: أبو عبد الله. من دهاة العرب وذوي آرائها قال عنه الطبري :كان لا يقع في أمر إلا وجد له مخرجاً ولا يلتبس عليه أمران إلا أظهر الرأي في أحدهم . ولد في ثقيف بالطائف، وبها نشأ، وكان كثير الأسفار، أسلم عام الخندق بعدما قتل ثلاثة عشر رجلاً من بني مالك وفدوا معه على المقوقس في مصر، وأخذ أموالهم، فغرم دياتهم عمه عروة بن مسعودا. 
أقام المغيرة عند النبي صلى الله عليه وسلم وخرج معه في الحديبية، وشهد المغيرة بيعة الرضوان, ثم شهد اليمامة وفتوح الشام وفقئت عينه باليرموك. توفي في الكوفة سنة خمسين عن سبعين سنة.وعن الصحابة اجمعين وغفر له وجعل جهاده في ميزان حسناته ان شاء الله.

شرح الحديث
اي فى سفر كما صرح به البخارى. و عند مالك و ابى داود تعين السفر انه فى غزوة تبوك و تعينالصلالاة انها صلاة الفجر (فتوضاَ) اي اخذ فى الوضوء كما صرحت به الاحاديث ففى لفظ :
 (( تمضمض واستنشق ثلاث مرات)) و فى اخرى : ((فمسح براسه)) فالمراد بقوله توضا اخذ فيه لا انه استكمله كما هو ظاهرا للفظ (فاهويت) مددت يدي او قصدت الهوى من القيام الى القعود (لانزع خفيه) كانه لم يكن قد علم برخصة المسح او علمها وظن انه النبى صلى سيفعل افضل بناء على ان الغسسل افضل و ياتى فيه الخلاف او جوز انه لم يحصل شرط المسح وهذا الاخير اقرب لقوله (فقال دعهما )ا اي الخفين (فان ادخلتهما طاهرتين) حال من القدمين كما تبينه رواه ابى داود : (فانى ادخلت القدمين الخفين و هما طا هرتان)) . (فمسح عليهما.متفق عليه)

الحكم الفقهية
المسح على الخفين اي باب ذكر ادلة شرعية ذالك. مشرعية المسح على الخفينوما فى معنهما من الجوربين والموقين والتساخين ثابتة بالكتاب و السنة , اما الكتاب فقد قرئ قوله تعالى : ((وَاَرجُلَكُم)) , باالجر عطفا على و امسحو فى رؤوسكم فدل هذا على جواز المسح.
الخف يعنى نعل من ادم يغط الكعبين, والجرموق خف كبير يلبس فوق خف كبير, و الجورب فوق الجرموق يغطى الكعبين بعض التغطية دون النعل و هي تكون دون الكعاب.   
والحديث دليل على جواز المسح الخفين فى السفر لان هذا الحديث ظاهرا فيه كما عرفت. واما فى الحضر فياتى الكلام عليه فى الحديث الثالث و قد اختلف العلماء فى جواز ذالك , فلاكثر على جواز سفرا لهذا الحديث.
اتّفق العلماء على مشرعية المسح على الخفين , وهما : تثنية خف , وهما الخذا ءان الساتران الكعبين , المصنوعان من جلد.
والكعبين: هما العظمان الناتئان عند مفصل الساق.
والمسح عليهما رخصة –اي تسهيل من الشارع- جائزة للرجال و النساء فى كل حال, فى الصيف والشتاء , فى الصحة والمرض, وذالك بدل غسل الرجلين فى الوضوء, والغسل هو افضل, لانّ الاصل, مع الاعتقاد مشرعية المسح.



في الشروط المسح :
1 . ان يلبسهما على طهارة , لقوله ص م للمغيرة ابن شعبة لما اراد ان ينزع خفي النبى ص م ليغسل رجليه فى الوضوء  ((دَعْهُمَا فَإِنِّي أَدْخَلْتُهُمَا طَاهِرَتَيْنِ))
2 . ان يكون ساترين لمحل الفرض
3 . ان يكون سميكين لا تبدو البشرة من تحتهما, ولا على ثلاثة ايام بليالها لمسافر و يوما للمقيم
4 . ا لا نزيد مدة المسح على اليوم و الليلة للمقيم,
5 . ا لا ينزعهما بعد المسح , فلو نزعهما و جب عليه غسل رجليه  والا بطل وضوؤه

كيفية المسح
كيفية المسخ على الخفين هي ان يبلّ يديه , ثم يضع باطن كفه اليسرى تحت عقب الخف و كف اليمنى على اطراف اصابعه, ثم يمر اليمنى الى ساقه واليسرى الى اطراف اصابعه , ولو مسح اعلى الخف دون باطنه لاجزاه.

الاستنباط
يجوز المسح على العمامة لضرورة برد او سفر, لرواية مسلم ((ان النبى ص م توضا فى سفره , فمسح بنا صيته وو على الامامة )) , لكن مع مسح العمامة مسح بعض الناصية , كما فى الحديث .
لا فرق بين الرجل والمراة فى باب مسح الخفين والجبائر و غطاء الراس , كاالعمامة ونحوها , فما جاز للرجل جاز للمراة على حد سواء.


المراجع
______, بلوغ المرام
الامام محمد بن اسماعيل الامير اليمنى الصنعانى , سبل السلام شرح بلوغ المرام , دا ر الفكر
ابو بكر جابر الجزائر , منهاج المسلم , دار البيان بيروت –لبنان
الدكتور مصطفى ديب البغى, بحوث فى الفقه المقارن , دار العلوم الاسلامية - دمشق

Tidak ada komentar on "Membasuh 2 Alas Kaki

Leave a Reply

Blogroll